همسة من همسات شبابنا المسلم .. قد تصنع فرقا .. لنا .. وللأجيال القادمة .. !!


    نباتات الزينة المنزلية و العناية بها

    شاطر
    avatar
    HAYFA



    الجنس : انثى
    همساتي : 282
    نقاط النشاط : 32081
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009


    default نباتات الزينة المنزلية و العناية بها

    مُساهمة من طرف HAYFA في الجمعة يناير 15, 2010 7:44 pm




    نباتات الزينة بالمنزل و العناية بها




    عند دخولنا لمنزل ما وتطالعنا نباتات الزينة نشعر بحيوية المنزل وطبيعته بعكس النباتات الصناعية البلاستيك ببرودها و جمودها.

    والكثيرين منا لا يعرفون كيفية العناية بنباتات الظل

    سأحاول أن أنقل لكم كل ما يتعلق بهذا الأمر وأرجو الإفادة للجميع






    كيفية العناية بنباتات الظل :

    هناك احتياجات أساسية لنجاح نمو نباتات الظل يجب معرفتها و تذكرها فالتربة الجيدة و الإناء المناسب و الري السليم و الضوء الكافي و الهواء النقى ودرجة الحرارة و نسبة الرطوبة كلها عوامل هامة يجب مراعاتها على أن يعامل كل نبات حسب متطلباته ...

    فالزيادة في مياه الري مثلاً أو أشعة الشمس المباشرة و الزيادة فى السماد كلها قد تؤدى إلي الإضرار بالنبات.
    كما يجب التذكر دائماً إن هناك فترة راحة للنبات تكون فى الشتاء حيث لا يحتاج النبات إلا لقليل من المياه و السماد
    و هناك فترة يجب زيادة العناية بالنبات فيها و هى فصول النمو أي في الربيع و الصيف و الخريف فيجب يومياً أن تجس التربة ...


    و يجب مراقبة الأوراق لملاحظة المريض فيها و معالجته فشكل الأوراق يدل على ما إذا كان النبات فى حالة صحية جيدة أو أن به شوائب قد يكون السبب عدم الري الكافي أو زيادة في الري أو الضوء غير المناسب أو رطوبة غير كافية.


    فيما يلى أهم الإرشادات عن التربة الجيدة لنبات الظل و الإناء المناسب و احتياجات النبات من ضوء وري و درجة حرارة و رطوبة و تغذية بالسماد .



    أنواع التربة التي تصلح لنباتات الظل في المنزل :

    من أهم الشروط التي يجب مراعاتها لكى ينمو نبات الظل بصورة جيدة استخدام تربة ذات مواصفات معينة فالتربة المأخوذة من الحدائق والحقول لا تصلح لزراعة نبات الظل داخل المنازل فقد تحتوي على الآفات والجراثيم التي تتكاثر في ظروف الدفء الموجودة داخل المنازل و الاحتفاظ بهذه التربة داخل الظل داخل المنازل يحتاج إلي تربة ذات خواص معينة

    وفيما يلي ثلاثة أنواع من التربة الخاصة لنبات الظل


    تربة الكومبوست :

    أساسها حشائش وأوراق أشجار جافة تدفن في الأرض حتي تتعفن ثم تؤخذ وتخلط بمقادير من الطمى والرمل وبنسبة بسيطة من الجير وسماد مكون من نيتروجين وفوسفات وبوتاسيوم ويمكن شراء تربة الكومبوست من المشاتل أو محلات بيع حبوب وسماد نبات الظل وهذه التربة اصلح لزراعة الحدائق .



    تربة البيت موس :



    وهذه تربة صناعية مستوردة تباع فى المشاتل ومحال بيع لوازم نباتات الظل وتعتبر تربة البيت موس هى أنسب أنواع التربة لنباتات الظل فلها مميزات تفوق الكومبوست حيث أنها أخف وأنظف وتسهل عملية الغذاء بالنسبة للنبات وتعتبر البيت موس أفضل تربة لعمل شتلات جديدة وعندما تنقل هذه الشتلات إلى أواني أكبر فان التربة التى أساسها البيت موس تعمل على نمو النبات فى أحسن صورة حيث أن النبات لا يحب تغيير نوعية التربة .


    تربة مخلطة :

    وهذا نوع ثالث من
    التربة يمكن تحضيرها من مقادير متساوية لكل من :
    1. مقدار من طمى الاراضى الزراعية.
    2. مقدار من البيت موس.
    3. مقدار مكون من رمل+ سباخ + سماد الفوسفات والبوتاسيوم .

    ملحوظة : يراعى عند تحضير هذه التربة التأكد من خلو الطمى والرمل من الحشرات والديدان .




    الإضاءة المناسبة لنبات الظل :

    تحتاج النباتات ذات الأوراق الخضراء عادة إلى إضاءة ساطعة لكن بدون تعرضها لأشعة الشمس المباشرة أما النبات المزهر فيحتاج عادة إلى بعض من أشعة الشمس المباشرة أما الصبار فهو النبات الذى يحتاج إلى ضوء قوي و أكثر من باقي الأنواع أما الأماكن المظلمة و قليلة الإضاءة فنادراً ما يعيش فيها النبات الورقي أما النبات الزهري فلا يعيش فيها إطلاقاً.

    و النباتات الموضوعة إلى جوار النوافذ من الداخل تميل غصونها و أوراقها نحو زجاج النافذة حيث الإضاءة و النور و لتفادي ذلك يجب لف الإناء من وقت لآخر حتى لا تبدو الغصون معوجة مع ملاحظة ألا يلف الإناء إذا كان به نبات مزهر فى مرحلة النمو.

    يجب وضع النباتات بجوار النوافذ في فصل الشتاء فذلك يطول فترة نفاذ الضوء على النبات مع مراعاة ألا تسرب النوافذ تيارات هواء فى اتجاه النبات.

    إذا استبدل مكان النبات من مكان مضىء إلى مكان اقل إضاءة سيعيش النبات لكنه لن ينمو.
    ومعظم النباتات المنزلية يجب حجبها عن ضوء شمس الظهيرة المباشرة

    الضوء الصناعى : إذا كان مكان النبات مظلماً يمكن استعمال الإضاءة الصناعية و هو ما يعرف بالسبوت لايت Spot-lights مع استعمال اللمبات النيون فهي افضل حيث أن اللمبات العادية قد تحرق أوراق النبات.



    ري نباتات الظل :



    الجذور تحتاج إلى كل من المياه و الهواء لذلك يجب أن تكون التربة هشة و بها ندى و لكن غير غارقة بالمياه مع مراعاة أن يكون الري إما في الصباح الباكر أو بعد الغروب و لا يجب الري مطلقا أثناء الظهيرة..
    بعض النباتات تحتاج إلى تربة جافة بين الريات و البعض يحتاج إلى أن تكون التربة رطبة دائماً و لكن جميع النباتات تحتاج إلى فترة راحة خلال فصل الشتاء أي أن يكون الري على فترات متباعدة .


    بالنسبة للصبار يجب الاحتفاظ بالتربة تقريبا جافة فى الشتاء.


    أما معظم النباتات الورقية فتحتاج إلى تربة من جافة إلى رطبة فيجب الري باستمرار من الربيع إلى الخريف أما في الشتاء فتترك التربة إلى أن تجف قبل الري.. إذن جفاف سطح التربة مهم جداً بين أكتوبر ومارس و تعتبر فترة راحة بالنسبة لنمو النبات .

    أما معظم النباتات الزهرية فتحتاج إلى تربة رطبة طوال الوقت و لكن تكون غير مبللة لأن كثرة المياه تصيب الجذور بالعفن.



    السماد الذى يغذي نبات الظل:

    تحتوى عادة التربة الخاصة بنبات الظل المنزلي على كمية من السماد الموجود أساساً فى التربة و فى خلال الشهور الأولى من الزراعة يمتص النبات هذا السماد لذلك يجب إضافة كمية من السماد مرة كل أسبوع إلى مياه الري خاصة و إن كمية الري تزداد في الربيع و حتى الخريف و هي فترة نمو النبات و ازدهاره كما يجب وقف التغذية بالسماد في فصل الشتاء






      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 15, 2018 6:43 pm