منتدى همسة فكر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسة من همسات شبابنا المسلم .. قد تصنع فرقا .. لنا .. وللأجيال القادمة .. !!


3 مشترك

    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً

    HAYFA
    HAYFA

    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Star7c12


    الجنس : انثى
    همساتي : 282
    نقاط النشاط : 53001
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty

    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً

    مُساهمة من طرف HAYFA السبت يناير 16, 2010 9:21 pm

    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً 186jj4
    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً


    قراءة القرآن اختلف العلماء في وصول ثوابها إلى الميت على قولين لأهل العلم، والأرجح أنها لا تصل لعدم الدليل.

    لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعلها لأمواته من المسلمين كبناته اللاتي متن في حياته عليه الصلاة والسلام، ولم يفعلها الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم فيما علمنا، فالأولى للمؤمن أن يترك ذلك ولا يقرأ للموتى ولا للأحياء ولا يصلي لهم، وهكذا التطوع بالصوم عنهم. لأن ذلك كله لا دليل عليه، والأصل في العبادات التوقيف إلا ما ثبت عن الله سبحانه أو عن رسوله صلى الله عليه وسلم شرعيته.


    أما الصدقة فتنفع الحي والميت بإجماع المسلمين، وهكذا الدعاء ينفع الحي والميت بإجماع المسلمين
    وإنما جاء الحديث بما يتعلق بالميت لأنه هو محل الإشكال: هل يلحقه أم لا يلحقه
    فلهذا جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    (( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ))
    لما كان من المعلوم أن الموت تنقطع به الأعمال بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن هذا لا ينقطع، وأما الحي فلا شك فيه أنه ينتفع بالصدقة منه ومن غيره وينتفع بالدعاء، فالذي يدعو لوالديه وهم أحياء ينتفعون بدعائه، وهكذا الصدقة عنهم وهم أحياء تنفعهم.

    وهكذا الحج عنهم إذا كانوا عاجزين لكبر أو مرض لا يرجى برؤه فإنه ينفعهم ذلك
    ولهذا ثبت عنه صلى الله عليه وسلم:

    أن امرأة قالت يا رسول الله: (( إن فريضة الله في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة، أفأحج عنه، قال: حجي عنه .))

    وجاءه رجل آخر فقال: يا رسول الله: إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا الظعن أفأحج عنه وأعتمر؟ قال: حج عن أبيك واعتمر )) ، فهذا يدل على أن الحج عن الميت أو الحي العاجز لكبر سنه أو المرأة العاجزة لكبر سنها جائز، فالصدقة والدعاء والحج عن الميت أو العمرة عنه وكذلك عن العاجز كل هذا ينفعه عند جميع أهل العلم.

    وهكذا الصوم عن الميت إذا كان عليه صوم واجب سواء كان عن نذر أو كفارة أو عن صوم رمضان لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: (( من مات وعليه صيام صام عنه وليه )) متفق على صحته..

    ولأحاديث أخرى في المعنى، لكن من تأخر في صوم رمضان بعذر شرعي كمرض أو سفر ثم مات قبل أن يتمكن من القضاء فلا قضاء عنه ولا إطعام لكونه معذوراً.

    المصدر مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الرابع للشيخ بن باز رحمه الله



    الفجر البعيد
    الفجر البعيد



    الجنس : ذكر
    همساتي : 1295
    نقاط النشاط : 57539
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009
    تعليق : لا إله إلا أنت ..
    سبحانك ..
    إني كنت من الظالمين ..
    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty

    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty رد: حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً

    مُساهمة من طرف الفجر البعيد الأحد يناير 17, 2010 2:15 am

    جزاك الله خيرا أختي في الله ..

    إن من هذا الباب أيضا هو قراءة الفاتحة على الميْت ..

    فهي لا أصل لها ، ولا أدلة ثابتة على وجودها في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة والسلف الصالح ..

    فلا بد أن الكثير منا سمع قول القائل " الفاتحة على روح فلان " ، أو يمر بجانب المقابر فيقرأ الفاتحة على أرواح الأموات .. وما شابه .. فتبدأ الأيادي بالارتفاع والمهامسة ..

    والأولى هو الدعاء له ، وكثرة الاستغفار والترحم عليه ، والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ...

    أسأل الله الهداية والصلاح لي ولهم وللمسلمين أجمعين ..

    بارك الله بك أختي ...
    HAYFA
    HAYFA

    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Star7c12


    الجنس : انثى
    همساتي : 282
    نقاط النشاط : 53001
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty

    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty رد: حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً

    مُساهمة من طرف HAYFA الأحد يناير 17, 2010 6:53 pm

    قراءة الفاتحة على الميت بدعة لا أصل لها
    وأيضاً قراءة سورة يس على الميت
    وهذا ما أردنا التنبيه له من خلال الموضوع
    جزاك الله خيراً أخي على التذكير
    زهرة الكاميليا
    زهرة الكاميليا



    الجنس : انثى
    همساتي : 659
    نقاط النشاط : 53749
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    تعليق : الانسان عدو ما يجهله......
    فكن اقوى من الخوف وتحدى جهلك ....


    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty

    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty رد: حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً

    مُساهمة من طرف زهرة الكاميليا الأحد يناير 17, 2010 10:59 pm

    جزاكما الله كل خير .....الاخوة هيفا والفجر البعيد ....
    ولكن لماذا يتم قراءة القران بالتعزية عند الوفاة بواسطة المشايخ اولا ويتم ايضا ختم القران من قبل ذوية ...
    هل هذا ايضا بدعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    HAYFA
    HAYFA

    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Star7c12


    الجنس : انثى
    همساتي : 282
    نقاط النشاط : 53001
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty

    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty رد: حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً

    مُساهمة من طرف HAYFA الإثنين يناير 18, 2010 12:51 am

    زهرة الكاميليا كتب:جزاكما الله كل خير .....الاخوة هيفا والفجر البعيد ....
    ولكن لماذا يتم قراءة القران بالتعزية عند الوفاة بواسطة المشايخ اولا ويتم ايضا ختم القران من قبل ذوية ...
    هل هذا ايضا بدعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    جزاك الله بالمثل زهرة الكاميليا .. أنا عندي فتاوي كثيرة تخص الموضوع
    رح اختار بعض منها وأنزله إن شاء الله
    HAYFA
    HAYFA

    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Star7c12


    الجنس : انثى
    همساتي : 282
    نقاط النشاط : 53001
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty

    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty رد: حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً

    مُساهمة من طرف HAYFA الأربعاء يناير 20, 2010 12:13 am


    اختلف العلماء في (التطوّع) بقراءة القرآن وإهداء ثوابه للميّت, وإنّ من جوّزه إنّما جوّزه لأنّه اعتبره من باب الدّعاء ...
    لأنه والله اعلم قراءة القران يصل بعض ثوابها الى الميت اذا قرأ من ابناءه ، حيث ان القران الكريم يحتوي على الدعاء ومن خلال قراءته يدعي الابن لوالديه الاموات وهنا نذكر الحديث الذي نفهم منه أن عمل ابن ادم ان ينقطع عمله بعد وفاته الا من ثلاث ومنها ولد صالح يدعو له ..

    وأنّ من منعه استند على أنّ هذا ليس من السنّة إذ لم يرد فيه حديث, وليس من عمل السّلف الصّالح الأمناء على نقل الدّين قولاً وفعلاً ..
    ====

    قراءة (يس) على الموتى:
    وقد روى بعض الأئمّة: أحمد وأبو داود وابن ماجة حديثا في قراءة سورة "يس" على الميّت عن معقل بن يسار لفظه:
    « يس قلب القرآن لا يقرأها رجل يريد الله والدّار الآخرة إلاّ غفر له, واقرؤوها على موتاكم ». وهو حديث معلول مضطرب،
    قال فيه الدارقطني: «هذاحديث ضعيف الإسناد، مجهول المتن, ولا يصحّ في الباب حديث ».
    وحتّى على فرض صحّته فإنّ معناه القراءة عند الّذي حضره الموت, دليل ذلك أنّ ابن ماجة بوّب له فقال: باب ما جاء فيما يقال عند المريض إذا [حُضر].
    وقد رجّح هذا المعنى ابن القيّم وجعله مثل الحديث الآخر: « لقنوا موتاكم لا إله إلا الله».
    رواه أحمد في مسنده عن بي سعيد، ومسلم وابن ماجة عن أبي هريرة, والنّسائي عن عائشة.
    والحكمة من قراءة "يس" عند المحتضر انتفاعه بهذه السّورة لما فيها من التّوحيد والمعاد والبشرى بالجنّة لأهل التّوحيد وغبطة من مات عليه بقوله: ? يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ ? [يس:26-27],
    ولو فهم الصّحابة أنّ المراد قراءة "يس" عند القبر لعملوا به ولما أخلّوا بفعله, ولم يُؤثرعنهم شيء من ذلك. وانتفاع المحتضر بقراءة "يس" هو المقصود, وأمّا قراءتها عند القبر وبعد الموت فلا ثواب له على ذلك, لأنّ الثّواب يحصل من القرآن إمّا بقراءته أو بسماعه, وكلاهما لا يحصل ممّن مات. هذا ما حقّقه ابن القيّم - رحمه الله-.
    =============
    وقد حكم الإمام أحمد بن حنبل - رضي الله عنه - أنّ القراءة على الميّت عند دفنه بالبدعة, قال : « بدعة لأنّه ليس من فعله عليه الصلاة والسّلام وفعل أصحابه ».
    فعلم أنّه محدث, وسأله ابنه عبد الله: يحمل مصحفا إلى المقبرة فيقرأ فيه عليه, قال: «بدعة».
    ===================


    سؤال : بعض الناس في يقومون بإحضار مجموعة من المشايخ ممن لهم دراية بقراءة القرآن، فيقرءون القرآن بحجة أن هذا القرآن ينفع الميت ويرحمه، والبعض الآخر يستدعي شيخاً أو اثنين لقراءة القرآن على قبر هذا الميت، والبعض الآخر يقيمون محفلاً كبيراً يدعون فيه واحداً من القراء المشاهير عبر مكبرات الصوت ليحيي الذكرى السنوية لوفاة عزيز، فما حكم الدين في ذلك؟ وهل قراءة القرآن تنفع الميت على القبر أو غيره، وما هي الطريقة المثلى لمنفعة الميت؟ أفتونا جزاكم الله عنا خير الجزاء، ولكم منا جزيل الشكر والامتنان.

    المفتي: عبدالعزيز بن باز

    الإجابة:
    الحمد لله، وبعد: هذا العمل بدعة لا يجوز؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" (متفق على صحته)، وقوله صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" (أخرجه مسلم في صحيحه)، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
    ولم يكن من سنته صلى الله عليه وسلم ولا من سنة خلفائه الراشدين رضي الله عنهم القراءة على القبور، أو الاحتفال بالموتى وذكرى وفاتهم.
    والخير كله في اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم، وخلفائه الراشدين ومن سلك سبيلهم، كما قال الله عز وجل: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة"، وصحّ عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في خطبته يوم الجمعة: "أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة" والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
    وقد أوضح النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة ما ينفع المسلم بعد موته، فقال صلى الله عليه وسلم: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له" (خرجه مسلم في صحيحه)، وسأله صلى الله عليه وسلم رجل، فقال: يا رسول الله، هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد وفاتهما؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما"، والمراد بالعهد: الوصية التي يوصي بها الميت، فمن بره إنفاذها إذا كانت موافقة للشرع المطهر، ومن بر الوالدين؛ الصدقة عنهما، والدعاء لهما، والحج والعمرة عنهما، والله ولي التوفيق.


    =============


    س: هل قراءة القرآن الكريم للميت جائزة؟ وهل صحيح أن سورة الملك تشفع له إذا قُرِئت له؟

    لم يكن من عادة السلف من الصحابة والتابعين والأئمة قراءة القرآن للميت، وإنما يدعون له ويترحمون عليه ويتصدقون عنه، وقد منع بعض العلماء إهداء الأعمال الصالحة للميت واستدل بقوله تعالى : [ وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ]

    ورخص آخرون في جعل ثواب القربات للأموات واستدلوا بصحة الصوم عن الميت لقول النبي صلى الله عليه وسلم
    [ من مات وعليه صيام صام عنه وليه ] وقوله للخثعمية [ حجي عن أبيك أرأيت لو كان على أبيك دين أكنت قاضيته فدين الله أحق أن يقضى ]
    وقوله للذي قال: لبيك عن شبرمة [ حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة ] فيلحق بذلك إهداء الصلاة والقراءة والأضحية ونحوها لكن إذا كان القارئ يقرأ بأجرة فلا ثواب له لأنه استوفى أجره وكذا الذي يحج لأجل المال لا أجر له يصل إلى الميت.)
    إذن الاختلاف عليها كبير والارجح عدم قراءة القرآن للميت والله تعالى أعلى وأعلم.
    الشيخ ابن جبرين
    .....................


    الفجر البعيد
    الفجر البعيد



    الجنس : ذكر
    همساتي : 1295
    نقاط النشاط : 57539
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009
    تعليق : لا إله إلا أنت ..
    سبحانك ..
    إني كنت من الظالمين ..
    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty

    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty رد: حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً

    مُساهمة من طرف الفجر البعيد الأربعاء يناير 20, 2010 12:26 am

    جزاك الله خيرا أختي على نقل هذه الفتاوى ..
    زهرة الكاميليا
    زهرة الكاميليا



    الجنس : انثى
    همساتي : 659
    نقاط النشاط : 53749
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    تعليق : الانسان عدو ما يجهله......
    فكن اقوى من الخوف وتحدى جهلك ....


    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty

    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty رد: حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً

    مُساهمة من طرف زهرة الكاميليا الأربعاء يناير 20, 2010 3:10 am

    شكرا جزيلا اختي العزيزة هيفا على نقل هذه الفتاوى القيمة ....جزاكي الله كل خير
    HAYFA
    HAYFA

    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Star7c12


    الجنس : انثى
    همساتي : 282
    نقاط النشاط : 53001
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty

    حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً Empty رد: حكم قراءة القرآن لآخر حياً أو ميتاً

    مُساهمة من طرف HAYFA الأربعاء يناير 20, 2010 11:41 pm

    جزاكم الله خيراً أخوتي على مروركم الطيب
    .. زهرة الكاميليا - الفجر البعيد ..
    وفقكم الله لما يحب ويرضى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 3:26 am